منتدى انصار الكرار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى هدفه اظهار مضلومية اهل البيت واثبات خلافة الامام علي وبطلان مذهب المخالفين والنواصب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انصار الكرار
Admin
انصار الكرار


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 15/01/2015
العمر : 31
الموقع : sfookloove@gmail.com

اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار  Empty
مُساهمةموضوع: اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار    اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار  Icon_minitimeالخميس يناير 15, 2015 3:49 am

اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
اثبات الهجوم على دار الزهراء بسند صحيح والتهديد بحرق الدار والفاعل بنص الاحاديث المتواترة والصحيحة السند هو عمر
( قصة الشروع في حرق دار فاطمة الزهراء (ع) )

 

عدد الروايات : ( 1 ) 

الرواية ( صحيحة السند )

 

إبن أبي شيبة - المصنف - كتاب المغازي - ما جاء في خلافة أبي بكر وسيرته - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 571 ) - ( 4 ) 

36383 - حدثنا : محمد بن بشر ، نا : عبيد الله بن عمر ، حدثنا : زيد بن أسلم ، عن أبيه أسلم : أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله (ص) كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله (ص) فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم ، فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة ، فقال : يا بنت رسول الله (ص) ، والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك ، وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ، وأيم الله ما ذاك بمانعي إن إجتمع هؤلاء النفر عندك ، أن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت ، قال : فلما خرج عمر جاءوها فقالت : تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه ، فإنصرفوا راشدين ، فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي ، فإنصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر.

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=5567&idto=5567&bk_no=10&ID=5090

 

 

تعريف المؤلف

 

 إبن أبي شيبة الكوفي

 

- أما إبن أبي شيبة ، فكفى في وثاقته ما ذكره الذهبي في ( ميزان الإعتدال ) حيث قال :

 

عبد اللّه بن محمد بن أبي شيبة الحافظ الكبير ، الحجة ، أبوبكر ، حدث عنه أحمد بن حنبل ، والبخاري ، وأبو القاسم البغوي ، والناس ووثقه جماعة.

 

- ثم قال أبوبكر ( يريد به أبو شيبة ) ، ممن قفز القنطرة ، وإليه المنتهى في الثقة ، مات في أول سنة 235.

المصدر : الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 490 ) - الرقم : ( 4549 ) ، هذا حال المؤلف.

 

 

تعريف رجال السند

 

 محمد بن بشر

 

الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 673 )

 

- ( 460 ) - محمد بن بشر بن الفرافصة العبدي أبو عبد الله العبدي الكوفي أخرج البخاري في الفتن ومناقب عمر وغير موضع ، عن علي بن المديني وإبن راهويه وإبن نمير وغيرهم عنه ، عن إسماعيل بن أبي خالد ومسعر وغيرهما مات سنة ثلاث ومائتين.

 

- قال النسائي : هو ثقة.

 

- وقال بن الجنيد : سمعت بن معين سئل عنه فقال : لم يكن به بأس.

 

 

الرازي - الجرح والتعديل - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 210 )

 

1167 - قال : سألت يحيى بن معين ، عن محمد بن بشر فقال : ثقة.

 

 

إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 394 )

 

- ويكنى أبا عبد الله توفي بالكوفة في جمادي الأولى سنة ثلاث ومائتين في خلافة المأمون وكان ثقة كثير الحديث.

 

 

العجلي - معرفة الثقات - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 233 )

 

- ( 1574 ) - محمد بن بشر العبدي كوفى ثقة يكنى أبا عبد الله.

 

 

الذهبي - تذكرة الحفاظ - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 322 )

 

302 - 71 / 6 ع - محمد بن بشر الحافظ الثقة أبو عبد الله العبدي الكوفي.

 

- قال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود ، عن سماع محمد بن بشر من إبن أبي عروبة فقال : هو أحفظ من كان بالكوفة.

 

- وقال يحيى إبن معين : ثقة.

 

 

الذهبي - تذكرة سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 265 )

 

74 - محمد بن بشر (ع) إبن الفرافصة ، بن المختار ، بن رديح ، الحافظ الإمام الثبت ، أبو عبدالله العبدي الكوفي.

 

- وثقه يحيى بن معين وغيره.

 

- قال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود ، عن سماع محمد بن بشر من إبن أبي عروبة ، فقال : هو أحفظ من كان بالكوفة.

 

 

الذهبي - من له رواية في كتب الستة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 159 )

 

- ( 4742 ) - محمد بن بشر العبدي أبو عبد الله الكوفي الثبت سمع هشام بن عروة وخلقاً وعنه عبد وإبن الفرات قال أبو داود : هو أحفظ من كان بالكوفة مات 203 ع.

 

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 64 )

 

90 - ع ( الستة ) محمد بن بشر بن الفرافصة بن المختار الحافظ العبدي أبو عبد الله الكوفي.

 

- قال عثمان الدارمي ، عن إبن معين : ثقة.

 

- وقال الآجري : عن أبي داود : هو أحفظ من كان بالكوفة.

 

- قال البخاري : وإبن حبان مات سنة ثلاث ومائتين ، قلت : كذا قاله إبن حبان في الثقات ، وفيها أرخه يعقوب بن شيبة ومحمد بن سعد وزاد في جمادى الأولى وقالا : وكان ثقة كثير الحديث.

 

- وقال النسائي : وإبن قانع : ثقة.

 

- وقال إبن الجنيد ، عن إبن معين : لم يكن به بأس.

 

- وقال إبن شاهين في الثقات قال عثمان بن أبي شيبة محمد بن بشر : ثقة ثبت إذا حدث من كتابه.

 

 

إبن حجر - تقريب التهذيب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 58 )

 

- محمد بن بشر العبدي أبو عبد الله الكوفي : ثقة حافظ من التاسعة مات سنة ثلاث ومائتين ع.

 

 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الإصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :

 

يحيى بن معين - أبو داود السجستاني - محمد بن سعد - النسائي - عثمان بن أبي شيب  - إبن حبان

 

 

  عبيد اللّه بن عمر 

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 35 / 36 ) - رقم الترجمة : ( 71 )

 

- عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدوي العمي المدني أبو عثمان أحد الفقهاء السبعة.

 

- قال عمرو بن علي : ذكرت ليحيى بن سعيد قول إبن مهدي أن مالكاًً إثبت في نافع ، عن عبدالله فغضب وقال : قال أبو حاتم ، عن أحمد عبيد الله أثبتهم وأحفظهم وأكثرهم رواية.

 

- وقال عبدالله بن أحمد ، عن إبن معين : عبيد الله بن عمر 

 

- وقال النسائي : ثقة ثبت.

 

- وقال أبو زرعة وأبو حاتم : ثقة.

 

- وقال إبن منجويه : كان من سادات أهل المدينة وأشراف قريش فضلاً وعلماً وعبادة وشرفاً وحفظاً وإتقاناً.

 

- ذكر إبن سعد في الطبقة الخامسة قال : ولما خرج محمد بن عبدالله بن الحسن على المنصور لزم عبيد الله ضيعته وإعتزل ، فلما قتل محمد رجع عبيد الله إلى المدينة فمات بها سنة ( 47 ) وكان ثقة كثير الحديث حجة.

 

- وقال أحمد بن صالح : ثقة ثبت مأمون ليس أحد إثبت في حديث نافع منه.

 

- وقال إبن معين : لم يسمع من إبن عمر ، وقال : ثقة حافظ ، متفق عليه.

 

 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الإصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :

 

يحيى بن معين - النسائي - أبو زرعة الرازي - أبو حاتم الرازي - محمد بن سعد  - أحمد بن صالح المصري

 

 

 زيد بن أسلم العدوي

 

 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : (  316 )

 

153 - زيد بن أسلم (ع) ، الإمام الحجة القدوة أبو عبد الله العدوي العمري المدني الفقيه ، حدث ، عن والده أسلم مولى عمر.

 

- قال أبو حازم الأعرج : لقد رأيتنا في مجلس  أربعين فقيهاًً أدنى خصلة فينا التواسي بما في أيدينا ، وما رأيت في مجلسه متماريين ولا متنازعين في حديث لا ينفعنا.

 

- وكان أبو حازم يقول : لا أراني الله يوم زيد بن أسلم ، إنه لم يبق أحد أرضى لديني ونفسي منه.

 

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : (  341 / 342 ) - رقم الترجمة : ( 728 )

 

-  728 - ع ( الستة ) زيد بن أسلم العدوى أبو أسامة ويقال أبو عبد الله المدني الفقيه مولى عمر.

 

- وقال مالك ، عن إبن عجلان : ماهبت أحداًً قط هيبتي زيد بن أسلم.

 

- وقال أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي وإبن خراش ثقة.

 

- وقال يعقوب إبن شيبة : ثقة من أهل الفقه والعلم وكان عالماًً بتفسير القرآن.

 

- وقال حماد بن زيد ، عن عبيد الله بن عمر : لا أعلم به بأساًًً إلاّ أنه يفسر برأيه القرآن ويكثر منه.

 

- وقال الساجي : ثنا : أحمد بن محمد المعيطى قال : قال إبن عيينة : كان زيد بن أسلم رجلاًًً صالحاًً وكان في حفظه شئ.

 

- وقال أبو حاتم زيد ، عن أبي سعيد مرسل ، وذكره إبن حبان في الثقات.

 

 

إبن حجر - تقريب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : (  326 )

 

2123 - زيد بن أسلم العدوي مولى عمر أبو عبد الله وأبو أسامة المدني ثقة عالم وكان يرسل من الثالثة مات سنة ست وثلاثين ع.

 

 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الإصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :

 

أحمد بن حنبل - محمد بن سعد - أبو زرعة الرازي - أبو حاتم الرازي - يعقوب بن شيبة - النسائي.

 

 

 أسلم العدوي

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 233 ) - رقم الترجمة ( 501 )

 

- أسلم العدوي مولاهم أبو خالد ويقال أبو زيد ، قيل أنه حبشي ، وقيل من سبي عين التمر أدرك زمن النبي (ص) وروى ، عن أبي بكر ومولاه عمر وعثمان وإبن عمر ومعاذ بن جبل وأبي عبيد وحفصة (ر) وغيرهم.

 

- وعنه إبنه زيد والقاسم بن محمد ونافع مولى إبن عمر وغيرهم ، قال إبن إسحاق : بعث أبوبكر عمر سنة ( 11 ) فأقام للناس الحج وإبتاع فيها أسلم مولاه.

 

- وقال العجلي : مدني ثقة من كبار التابعين.

 

- وقال أبو زرعة : ثقة وقال أبو عبيد توفي سنة ( 80 ) وقال غيره وهو إبن ( 114 ) سنة.

 

- قلت : هذا حكاه البخاري والفسوي في تاريخيهما ، عن إبراهيم بن المنذر ، عن زيد إبن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وزاد وصلى عليه مروان وهو يقتضى إنه مات قبل سنة ( 80 ) بل قبل سنة ( 70 ) ، ويدل له أن البخاري ذكر ذلك في التاريخ الأوسط في فضل من مات بين الستين والسبعين ومراون مات سنة ( 64 ) ونفي من المدينة في أوائلها.

 

- وروى إبن مندة وأبو نعيم في معرفة الصحابة بإسناد ضعيف أن أسلم سافر مع النبي (ص) ، لكن يحتمل لو صح السند أن يكون أسلم آخر غير مولى عمر وقد أوضحت ذلك في معرفة الصحابة.

 

- وقال يعقوب بن شيبة : كان ثقة وهو من جلة موالي عمر ، وكان يقدمه وفي تاريخ إبن عساكر كان أسود مشروطا.

 

 

إبن حجر - تقريب التهذيب - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 89 ) - رقم الترجمة ( 406 )

 

- أسلم العدوي : مولى عمر ثقة مخضرم مات سنة ثمانين وقيل بعد سنة ستين وهو بن أربع عشرة ومائة سنة ع.

 

 

إبن حجر - الإصابة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 215 ) - رقم الترجمة : ( 131 ) - أسلم مولى عمر

 

- روى بن منده من طريق عبد المنعم بن بشير ، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن جده : أنه سافر مع النبي (ص) سفرتين والمعروف أن عمر إشترى أسلم بعد وفاة النبي (ص) ، كذلك ذكره بن إسحاق وغيره كما سنورده في القسم الثالث إن شاء الله تعالى‏.

 

 

إبن حجر - الإصابة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 338 ) - رقم الترجمة : ( 449 ) - أسلم مولى عمر

 

- تقدم ذكره في الأول قال : زيد بن أسلم مات وهو بن أربع عشرة ومائة سنة وصلى عليه مروان بن الحكم‏.

 

 

إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 77 )

 

- ( د ع * أسلم ) مولى عمر بن الخطاب من سبى اليمن أدرك النبي (ص).

 

- قال محمد بن إسحاق : بعث أبوبكر الصديق عمر بن الخطاب (ر) سنة إحدى عشرة فأقام للناس الحج وإبتاع فيها أسلم قال : إنه أدرك النبي (ص) ولم يره ، وهو من الحبشة قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه : أن أباه أسلم.

 

- روى عبد المنعم بن بشير بن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن جده : إنه سافر مع النبي (ص) سفرتين وعبد المنعم لا يعرف.

 

الرابط:

http://al-eman.com/library/book/book-view.htm?id=219&indexId=114278#s42

 

 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الإصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :

 

العجلي - النسائي - أبو زرعة الرازي - يعقوب بن شيبة - إبن حبان

 






عدل سابقا من قبل انصار الكرار في الخميس يناير 15, 2015 4:47 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1122334455.ahlamontada.com
انصار الكرار
Admin
انصار الكرار


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 15/01/2015
العمر : 31
الموقع : sfookloove@gmail.com

اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار    اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار  Icon_minitimeالخميس يناير 15, 2015 4:20 am

( قصة الشروع في حرق دار فاطمة الزهراء (ع) )

 

عدد الروايات : ( 1 )

 

الرواية ( صحيحة السند )

 

محمد بن جرير الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 443 ) - طبعة بيروت

 

- حدثنا : إبن حميد قال : ، حدثنا : جرير ، عن مغيرة ، عن زياد بن كليب قال : أتى عمر بن الخطاب ، منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين ، فقال : واللّه لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة فخرج عليه الزبير ، مصلتا بالسيف فعثر فسقط السيف من يده فوثبوا عليه فأخذوه.

 

 

تعريف المؤلف

 

محمد بن جرير الطبري

 

محمد بن جرير الطبري ( 224 - 310 هـ ) صاحب التاريخ والتفسير المعروفين بين العلماء.

 

الطبري - تاريخ الطبري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 443 ) - طبعة بيروت.

 

- أما الطبري فليس في إمامته ووثاقته كلام ، فقد وصفه الذهبي بقوله : الإمام الجليل ، المفسر ، صاحب التصانيف الباهرة ، ثقة ، صادق.

 

 

تعريف رجال السند

 

إبن حميد

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 111 ) - رقم الترجمة : ( 181 )

 

181 - د ت ق ( أبي داود والترمذي وإبن ماجة ) محمد بن حميد بن حيان التميمي الحافظ أبو عبد الله الرازي.

 

- روى ، عن يعقوب بن عبدالله القمي وابراهيم بن المختار وجرير بن عبدالحميد وإبن المبارك ..... وعنه أبو داود والترمذي وإبن ماجة وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين .

 

- قال أبو زرعة الرازي : من فاته إبن حميد يحتاج أن ينزل في عشرة الآف حديث.

 

- وقال عبدالله بن أحمد ، عن أبيه : لا يزال بالري علم ما دام محمد بن حميد حياً.

 

- وقال أبو قريش محمد بن جمعة كنت في مجلس الصاغاني فحدث ، عن إبن حميد فقلت تحدث ، عن إبن حميد فقال : وما لي لا أحدث عنه وقد حدث عنه أحمد ويحيى.

 

- قال : وقلت لمحمد إبن يحيى الذهلي : ما تقول في محمد بن حميد قال : إلاّ تراني هو ذا أحدث عنه.

 

- وقال إبن أبي خيثمة : سئل إبن معين فقال : ثقة لا بأس به رازي كيس.

 

- وقال علي بن الحسين بن الجنيد ، عن إبن معين ثقة وهذه الأحاديث التي يحدث بها ليس هو من قبله إنما هو من قبل الشيوخ الذين يحدث عنهم.

 

- وقال أبو العباس بن سعيد : سمعت جعفر بن أبي عثمان الطيالسي يقول إبن حميد : ثقة كتب عنه يحيى وروى عنه من يقول فيه : هو أكبر منهم.

 

 

إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 492 ) - رقم الترجمة : ( 5741 )

 

 

- ( إبن حميد ) الرازي هو محمد بن حميد بن حيان التميمي الرازي أبو عبد الله الحافظ ، عن يعقوب القمى وجرير وإبن المبارك وطائفة ، وعنه أبو داود والترمذي وإبن ماجة ، قال يحيى بن معين ثقة كيس.

 

 

خير الدين الزركلي - الأعلام - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 110 )

 

- ( محمد بن حميد ) ( 248هـ  -  862 م ) حمد بن حميد بن حيان التميمي الرازي ، أبو عبد الله : حافظ للحديث. من أهل الري ، زار بغداد ، وأخذ عنه كثير من الأئمة كإبن حنبل وإبن ماجه والترمذي ، وكذبه آخرون.

 

 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الإصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة الترمذي وإبن ماجة والدارمي ، ووثقه كل من :

 

يحي بن معين - الخلال

 

 

جرير بن عبدالحميد

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 75 ) - رقم الترجمة : ( 116 )

 

- جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي ، أبو عبد اللّه الرازي ، القاضي ، ولد في قرية من قرى إصفهان ، ونشأ بالكوفة، ونزل الري ، روى عنه إسحاق بن راهويه ، وإبنا أبي شيبة ، وعلي بن المديني ، ويحيى بن معين وجماعة.

 

- كان ثقة يرحل إليه.

 

- وقال إبن عمار الموصلي: حجّة، كانت كتبه صحيحة.

 

 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الإصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :

 

النسائي - أبو زرعة الرازي - محمد بن سعد  - إبن عمار - أبو القاسم اللآلكائي - الخلال

 

 

المغيرة بن مقسم الضبي

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 270 ) - رقم الترجمة : ( 482 )

 

- المغيرة بن مقسم الضبي ، الكوفي ، الفقيه ، روى عنه شعبة ، والثوري ، وجماعة ، قال أبوبكر بن عياش : ما رأيت أحداًًً أفقه من مغيرة فلزمته.

 

- قال العجلي : المغيرة ثقة ، فقيه الحديث.

 

- وقال النسائي : ثقة ، توفي سنة 136هـ.

 

- وذكره إبن حبان في الثقات.

 

 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الإصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة البخاري ومسلم ووثقه كل من :

 

يحيى بن معين - العجلي - أبو حاتم الرازي  - النسائي - محمد بن سعد - إبن حبان ( ثقة وكان يدلس ).

 

 

زياد بن كليب

 

الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 92 ) - رقم الترجمة : ( 2959 )

 

- عرفه الذهبي بقوله : أبو معشر التميمي ، الكوفي ، عن إبراهيم والشعبي وعنه مغيرة ، مات كهلاًً في سنة 110هـ.

 

- وثقه النسائي وغيره.

 

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 382 ) - رقم الترجمة : ( 698 )

 

- قال العجلي : كان ثقة في الحديث.

 

- وقال إبن حبان : كان من الحفاظ المتقنين.

 

 

إسطوانه موسوعة الحديث الشريف لشركة صخر - الإصدار الأول : ( 2 / 1 )

 

وهو من رواة مسلم ووثقه كل من :

 

يحيى بن معين - العجلي - النسائي - إبن حبان - الذهبي - أبو حاتم الرازي ( حافظ وليس بالمتين في حفظه 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1122334455.ahlamontada.com
انصار الكرار
Admin
انصار الكرار


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 15/01/2015
العمر : 31
الموقع : sfookloove@gmail.com

اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار    اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار  Icon_minitimeالخميس يناير 15, 2015 4:23 am

( قصة الشروع في حرق دار فاطمة الزهراء (ع) )

 

عدد الروايات : ( 1 )

 

البلاذري - أنساب الأشراف - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 586 ) - طبع دار المعارف بالقاهرة

 

- عن المدائني ، عن مسلمة بن محارب ، عن سليمان التيمى وعن إبن عون : أن أبابكر أرسل إلى علي يريد البيعة فلم يبايع ، فجاء عمر ، ومعه فتيلة فتلقته فاطمة على الباب فقالت فاطمة : يا إبن الخطاب ! أتراك محرقاً على بأبي ؟ ، قال : نعم وذلك أقوى فيما جاء أبوك ؟.

 

 

تعريف المؤلف

 

الذهبي - تذكرة الحفاظ - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 892 ) - برقم : ( 860 )

 

- كان واحد عصره في الحفظ وكان أبو علي الحافظ ومشايخنا يحضرون مجلس وعظه يفرحون بما يذكره على رؤوس الملأ من الأسانيد ، ولم أرهم قط غمزوه في إسناد إلى آخر ما ذكره.

 

 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 162 ) - برقم : ( 96 )

 

- العلامة ، الأديب ، المصنف ، أبوبكر ، أحمد بن يحيى بن جابر البغدادي ، البلاذري ، الكاتب ، صاحب ( التاريخ الكبير ).

 

 

إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 69 ) - حوادث سنة : ( 279 )

 

- نقلاًًً ، عن إبن عساكر : كان أديباً ، ظهرت له كتب جياد.

 

 

التعريف برجال السند

 

المدائني

 

الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 153 ) - رقم الترجمة : ( 5921 )

 

- وهو على بن محمد أبو الحسن المدائني الأخباري ، صاحب التصانيف ، روى عنه الزبير بن بكار ، وأحمد بن زهير ، والحارث بن أبي أُسامة ، ونقل الذهبي ، عن يحيى أنّه قال المدائني ثقة ، ثقة ، ثقة ، توفّي عام أربع أو خمس وعشرين ومائتين.

 

 

مسلمة بن محارب

 

البخاري - التاريخ الكبير - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 387 ) - رقم الترجمة : ( 1685 )

 

- مسلمة بن محارب الزيادي ، عن أبيه ، ذكره البخاري في تاريخه.

 

 

التهانوي - قواعد في علوم الحديث - رقم : ( 385 / 403 )

إبن حجر - تعجيل المنفعة - رقم : ( 219 / 223 / 225 / 254 )

 

- وقد قال : أهل العلم أن سكوت أبي زرعة أو أبي حاتم أو البخاري ، عن الجرح فـي الراوي توثيق لـه ، وقد مشى على هذه القاعدة الحـافظ إبن حجر فـي ( تعجيل المنفعة )

 

رأي شخصي : ( فتراه يقول فـي كثير من المواضع : ذكره البخاري ولم يذكـر فيـه جرحاً ).

 

 

سليمان بن طرخان

 

إبن حجر - تهذيب التهذيب - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 201 / 202 ) - رقم الترجمة : ( 341 )

 

- سليمان بن طرخان التيمي ـ ولاء ـ روى ، عن أنس بن مالك وطاووس وغيرهم ، قال الربيع بن يحيى ، عن سعيد: ما رأيت أحداًً أصدق من سليمان التيمي.
 

- وقال عبد اللّه بن أحمد ، عن أبيه : ثقة.

- وقال إبن معين والنسائي: ثقة.

- وقال العجلي : تابعي ، ثقة فكإن من خيار أهل البصرة.

إلى غير ذلك من التوثيقات ، توفّـي عام 97.






و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1122334455.ahlamontada.com
انصار الكرار
Admin
انصار الكرار


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 15/01/2015
العمر : 31
الموقع : sfookloove@gmail.com

اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار    اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار  Icon_minitimeالخميس يناير 15, 2015 4:25 am

وفي الختام نقول. ودائما نرددها. لعن الله من هجم على دار الزهراء وهدد بحرق الدار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://1122334455.ahlamontada.com
 
اثبات الهجوم على دار الزهراء من كتب السنة _منتدى انصار الكرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هروب عاصم هيثم اشتكنتنا من قبضة انصار الكرار -منتدى انصار الكرار
» علي خليفتي من بعدي ( حديث صحيح )_منتدى انصار الكرار
» علي ولي كل مؤمن من بعدي (( حديث صحيح ))_منتدى انصار الكرار
» رد شبهة فتوة ارضاع الكبير المنسوبة للسيد الخوئي (( اعلى الله مقامه ))_منتدى انصار الكرار
» شبهة خروج فاطمة الزهراء عن حدود الادب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انصار الكرار :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: